السبت، 31 يوليو، 2021
- Advertisement -
- Advertisement -
الصحةأنواع حب الشباب: كيفية علاجه، هل يمكن علاجه في المنزل أم يحتاج...

أنواع حب الشباب: كيفية علاجه، هل يمكن علاجه في المنزل أم يحتاج إلى طبيب؟

- Advertisement -

مقلات شائعة

- Advertisement -

قد تسمعي فقط مصطلح “حبوب الوجه” المستخدم لوصف جميع أشكال حب الشباب، ولكن هذا ليس وصفا دقيقا دائماً. فليست جميع أنواع حب الشباب تنتشر عبر الجلد.

فالمسام المسدودة تسبب حب الشباب نفسه. وقد تسد هذه المسام عن طريق:

  • زيادة إنتاج الزيت (الزهم)
  • البكتيريا
  • الهرمونات
  • خلايا الجلد الميتة
  • الشعر الناشئ

عادة ما يرتبط حب الشباب بالتقلبات الهرمونية التي تحدث خلال سنوات المراهقة (لهذا فإن أغلب من يصابوا بجميع أنواع حب الشباب هم أناس في سن المراهقة)، ولكن يمكن للبالغين أيضاً الإصابة بنوع من أنواع حب الشباب أحياناً. يعاني حوالي 17 مليون أمريكي من حب الشباب، مما يجعله أحد أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً بين الأطفال والبالغين – تعرفي على أسبابه بالتفصيل من هنا ههههه.

تحديد نوع حب الشباب الذي تعانين منه هو مفتاح العلاج الناجح. قد يكون حب الشباب غير التهابي أو التهابي. تشمل الأنواع الفرعية لحب الشباب ضمن هاتين الفئتين ما يلي:

  • الرؤوس السوداء
  • الرؤوس البيضاء
  • الحطاطات الجلدية
  • البثور الجلدية
  • العقيدات الجلدية
  • الخراجات الجلدية

من الممكن أن يكون لديك أنواع متعددة من حب الشباب في وقت واحد – قد تكون بعض الحالات شديدة بما يكفي لتتطلب زيارة طبيب الأمراض الجلدية.

تابع القراءة لمعرفة المزيد عن أنواع حب الشباب الفرعية وكيف يمكنك علاجها.

أنواع حب الشباب بالصور

حب الشباب الغير الالتهابي

حب الشباب غير الالتهابي يشمل الرؤوس السوداء والبيضاء. هذه عادةً لا تسبب التورم. كما أنها تستجيب جيداً نسبياً للعلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC).

غالبا ما يتم تسويق حمض الساليسيليك لحب الشباب بشكل عام، ولكنه يعمل بشكل أفضل على حب الشباب غير الالتهابي. يقشر الجلد بشكل طبيعي، ويزيل خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تؤدي إلى الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء. ابحثي عنها في المنظفات والمرطبات.

الرؤوس السوداء (البثور المفتوحة)

تظهر الرؤوس السوداء عندما تسد المسام بمزيج من خلايا الجلد الميتة والزهم. يظل الجزء العلوي من المسام مفتوحاً، على الرغم من انسداد باقي المسام. ينتج عن هذا اللون الأسود المميز الذي يظهر على السطح.

تعرفي أيضاً على : كيفية التخلص من الرؤوس السوداء بطرق طبيعية

الرؤوس البيضاء (البثور المغلقة)

يمكن أن تتكون الرؤوس البيضاء أيضاً عندما تسد المسام الدهنية وخلايا الجلد الميتة. ولكن على عكس الرؤوس السوداء، يغلق الجزء العلوي من المسام. يبدو وكأنه نتوء صغير بارز من الجلد.

يصعب علاج الرؤوس البيضاء لأن المسام مغلقة بالفعل. يمكن أن تكون المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك مفيدة. تعطي الرتينويدات الموضعية أفضل النتائج لهذا النوع. حالياً، يتوفر أدابالين (ديفرين) بدون وصفة طبية باعتباره ريتينويد. 

تأكدي من تجنب : هذه الـ10 أغذية التي تجعل حب الشباب أسوأ.

حب الشباب الالتهابي

يشار إلى البثور الحمراء والمتورمة باسم حب الشباب الالتهابي.

على الرغم من أن الزهم وخلايا الجلد الميتة تساهم في التهاب حب الشباب، يمكن أيضاً للبكتيريا أن تلعب دوراً في سد المسام. يمكن أن تسبب البكتيريا عدوى عميقة تحت سطح الجلد. قد يؤدي ذلك إلى ظهور بقع حب شباب مؤلمة التي يصعب التخلص منها.

قد تساعد المنتجات التي تحتوي على (البنزويل-بيروكسايد benzoyl-peroxide) في تقليل التورم والتخلص من البكتيريا الموجودة داخل الجلد. يمكن لها أيضاً إزالة الدهون الزائدة. قد يصف طبيبك إما مضاداً حيوياً عن طريق الفم أو موضعياً مع البنزويل بيروكسيد لعلاج حب الشباب الالتهابي. تُعد الشبكيات الموضعية أيضاً جزءاً مهماً من مكافحة الحطاطات الجلدية والبثور الالتهابية.

الحطاطات الجلدية

تحدث الحطاطات الجلدية عندما تنكسر الجدران المحيطة بمسامك من التهاب شديد. ينتج عن هذا مسام صلبة مسدودة تكون حساسة عند اللمس. عادة ما يكون الجلد حول هذه المسام وردي.

البثور الجلدية

يمكن أن تتكون البثور الجلدية أيضاً عندما تتكسر الجدران حول المسام. على عكس الحطاطات الجلدية، تمتلئ البثور بالصديد. تخرج هذه النتوءات من الجلد وعادة ما تكون حمراء اللون. غالباً ما يكون لديهم رؤوس صفراء أو بيضاء في الأعلى.

العقيدات الجلدية

تحدث العقيدات الجلدية عندما تتعرض المسام المسدودة والمتورمة لمزيد من التهيج وتنمو بشكل أكبر. على عكس البثور والحطاطات الجلدية، تكون العقيدات الجلدية أعمق تحت الجلد.

نظراً لوجود عقيدات عميقة جدا داخل الجلد، عادةً لا يمكنك علاجها في المنزل. الأدوية الموصوفة ضرورية للمساعدة في التخلص منها.

من المحتمل أن يصف طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية الدواء الفموي أيزوتريتينوين (سوتريت). يتكون هذا من شكل من أشكال فيتامين A ويتم تناوله يومياً لمدة أربعة إلى ستة أشهر. فهي تساعد في علاج العقيدات الجلدية والوقاية منها عن طريق تقليل حجم الغدد الدهنية داخل المسام.

الخراجات الجلدية

يمكن أن تتطور الأكياس عندما تسد المسام بمزيج من البكتيريا والزهم وخلايا الجلد الميتة. تحدث الانسدادات في أعماق الجلد وتحت السطح أكثر من العقيدات الجلدية.

غالباً ما تكون هذه النتوءات الكبيرة الحمراء أو البيضاء مؤلمة عند اللمس. الخراجات الجلدية هي أكبر شكل من أشكال أو أنواع حب الشباب، وعادة ما ينتج تكوينها عن عدوى شديدة. هذا النوع من حب الشباب هو أيضاً الأكثر عرضة للندبات.

يشيع استخدام دواء الايزوتريتنون (سوتريت) الذي يُصرف بوصفة طبية لعلاج التكيسات. في الحالات الشديدة، قد يقوم طبيب الأمراض الجلدية بإزالة الكيس جراحياً.

ما مدى شدة كل نوع من أنواع حب الشباب ؟

البثور والرؤوس السوداء هي أخف أشكال حب الشباب. يمكن أحياناً التخلص منها باستخدام الأدوية الموضعية التي لا تتطلب وصفة طبية، مثل أحبار حمض الساليسيليك أو علاجات بقعة البنزويل بيروكسايد. إذا لم يستجيبوا للأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية، فيمكن علاجهم بسهولة بالريتينويدات الموضعية. حتى أن هناك نوعاً واحداً من الرتينويد، يُعرف باسم Adapalene، وهو متوفر الآن بدون وصفة طبية. إنه فعال للغاية في إزالة الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.

البثور والحطاطات الجلدية هي أشكال معتدلة من حب الشباب. هذه قد أو لا تتضح مع أدوية OTC (الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية). قد يتطلب انتشار حب الشباب المعتدل وصفة طبية عن طريق الفم أو موضعية من طبيب الأمراض الجلدية.

التكيسات والعقيدات الجلدية هي أشد أنواع حب الشباب. عليك أن ترى طبيب أمراض جلدية لإزالة حب الشباب الشديد. يمكن أن يؤدي انتقاء أو تفرقع العقيدات والأكياس إلى ظهور ندوب.

قد يهمكِ أيضاً: أقنعة الوجه لمعالجة حب الشباب بالبشرة

ماذا يمكنك ان تفعلي الان؟

من المهم التحلي بالصبر مع علاج حب الشباب. في حين أن بعض العلاجات قد تعمل على الفور ، فقد لا تلاحظي تحسناً واسع النطاق لعدة أشهر، كما يجب توخي الحذر عند استخدام الكثير من منتجات حب الشباب مرة واحدة – فقد يتسبب ذلك في جفاف الجلد. استجابة لذلك، يمكن أن تخلق مسامك المزيد من الدهون، مما يؤدي إلى المزيد من مشاكل حب الشباب.

يجب عليك أيضاً التأكد مما إذا كانت أي نتوءات أو تورمات ناتجة بالفعل عن حب الشباب. هناك العديد من الأمراض الجلدية التي تسبب أعراضاً مشابهة لأعراض حب الشباب، على الرغم من اختلافها تماماً. وهي كالتالي:

  • التهاب بصيلات الشعر
  • التقرن الشعري
  • حبوب الميليا
  • العد الوردي
  • شعيرات دهنية
  • تضخم دهني

إن زيارة طبيب الأمراض الجلدية هي الطريقة الوحيدة للحصول على تشخيص كامل ودقيق لحالتك. في بعض الحالات، قد يكون العلاج المتخصص هو الطريقة الوحيدة لإزالة حب الشباب والسيطرة عليه تماماً.

» +5 مصادر

لدى ViralCr إرشادات صارمة بشأن المصادر وتعتمد على الدراسات التي تمت مراجعتها من قِبل النظراء ومؤسسات البحث الأكاديمي والجمعيات الطبية. نحن نتجنب استخدام المراجع من الدرجة الثالثة. يمكنك معرفة المزيد حول كيفية ضمان دقة المحتوى الخاص بنا وحداثته من خلال قراءة سياستنا التحريرية.

» -5 مصادر

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

error: